دار مسنين
دار مسنينرعاية المسنين

وصفات لفتح الشهية

وصفات لفتح الشهية

نحن فى دار مسنين البيت بيتك حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

فقدان الشهية قد يصيب العديد من الأشخاص نتيجة أسباب عديدة ومختلفة، ويؤدي فقدان الشهية لتناول كميات قليلة جدًا من الطعام نتيجة الشعور بالغثيان، قد يكون فقدان الشهية بسبب عامل جسدي أو عامل نفسي وغالبًا ما يكون مؤقت ويزول بزوال العوامل التي كانت تؤثر على الشخص، تختلف المسميات التي تطلق على فقدان الشهية بحسب الفترة الزمنية والمسبب الذي يؤدي إلى حدوث فقدان الشهية، يطلق على فقدان الشهية التي تصيب الشخص لفترات طويلة وغالبًا ما تكون بسبب الخوف من اكتساب الوزن وهذا يختلف تمامًا عن فقدان الشهية الذي يحدث لفترات قصيرة إذ يجي معالجة هذا النوع تحت إشراف الطبيب المختص، يبين المقال أسباب فقدان الشهية وكيفية زيادتها من خلال وصفات لفتح الشهية.

إقراءة ايضا عن فوائد العرق سوس

أسباب فقدان الشهية

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث فقدان الشهية عند الأشخاص نتيجة اختلاف العوامل، وزوال هذهِ الأسباب يضمن عودة شهية الإنسان إلى حالتها الطبيعية، من الأسباب التي تُسهم في فقدان الشهية وضعفها

  • البكتيريا والفيروسات قد يحدث فقدان الشهية نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب جزء أو أكثر من جسم الإنسان مثل المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى حدوث ضعف أو فقدان لشهية، بالإضافة إلى بعض الالتهابات التي تسبب فقدان الشهية مثل عدوى في الجهاز التنفسي العلوي والالتهاب الرئوي والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب القولون والتهاب السحايا.

  • أسباب نفسية يؤدي الشعور بالحزن والاكتئاب والقلق والتوتر إلى خفض قابلية الشخص لتناول الطعام وبالتالي إلى فقد الشهية نحو تناول الوجبات.

  • أسباب طبية تؤدي بعد الأمراض إلى تقليل الشهية للأشخاص المصابين فيها ومن الأمراض التي تؤدي إلى فقد الشهية مرض الكبد المزمن والفشل كلوي وفشل وقصور عضلة القلب والتهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشري وقصور الغدة الدرقية وبعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.

طرق لزيادة الشهية

يُمكن زيادة الشهية وتحسينها من خلال القيام بالعديد من الأمور التي تُسهم في زيادة كمية الطعام المتناول وبالتالي زيادة الشهية لدى الشخص الذي يعاني من فقدان لشهية ومن الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة الشهية

  • شراء وتخزين الأطعمة المفضلة وجود الأطعمة المفضلة في البيت يُسهم في زيادة استهلاك الطعام، وجود الأطعمة المفضلة يجعل من الحصول عليها أمرًا سهلًا للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية.

  • تناول وجبات خفيفة في اليوم وبشكل متكرر يمكن استبدال الوجبات الرئيسة في اليوم بعدد أكثر من الوجبات الخفيفة المتفرقة، تناول الوجبات الكبيرة وعلى دفعة واحدة قد يزيد من فرصة فقدان الشهية والشعور بالغثيان، لذلك يفضل تناول ما يقارب 7 وجبات خفيفة لضمان الحصول على القدر الكافي من الطعام.

  • اختيار الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية تساعد الكميات القليلة من الوجبات والتي تحتوي على سعرات عالية من زيادة فرص تناول كميات أكبر من الطعام والتخلص من فقدان الشهية ومن الأطعمة التي يفضل تناولها المكسرات و زبدة الجوز والأفوكادو وذلك والبقوليات وذلك لاحتوائها على دهون غير ضارة ومفيدة للجسم.

  • شرب الماء بين الوجبات وليس خلالها شرب الماء خلال تناول الوجبات يُسهم في تقليل كمية الطعام المتناول بسبب امتلاء المعدة بالماء أو نوع سائل آخر، لذلك ينصح بعدم شرب السوائل أثناء تناول الطعام لتناول أكبر كمية ممكنة.

  • ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الوجبات ممارسة التمارين الرياضية في يساعد في زيادة الشهية وتحسين المزاج وزيادة الرغبة في تناول الطعام، المشي قبل تناول الطعام بساعة تقريبًا يعد محفزًا رئيسًا لهرمونات الجوع التي تزيد الشهية بدورها.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين رعايه مسنين

للمزيد عن المقالات الطبيه من هنا 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق