دار مسنينرعاية المسنين

فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان

نحن فى دار مسنين البيت بيتك نكون حريصين على تقديم مقالات يوميه طبيه لاهالينا

فوائد الباذنجان

وجدت العديد من الدراسات أدلة أثبتت العلاقة بين استهلاك الخضار والفواكه المتنوعة بشكل يومي وانخفاض خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الباذنجان يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري وتقويه الجهاز المناعى ، ويعزز من صحة البشرة والشعر وهذه الفوائد هى

1- خفض الكولسترول

أظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم ، ففي دراسة صدرت عام 2012، وجد أن تناولت عصير الباذنجان  مستويات الكولسترول سوف تنخفض ، وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان ،  اتضح بأن الباذنجام يحوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك وهذا الحمض يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة ، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم ، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دوراً مهماً في

  • خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.

  • تعزز عمل القلب والشرايين.

  • تحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

3- تخفيف الوزن

من المعروف أن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم .

والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.

4- مقاومة السرطانات

وجدت الدراسات أن لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان اثار مضادة للسرطانات، ويعزز من ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب، فهي:

  • تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية.

  • تحفز عمل الانزيمات وعمليات إزالة السموم من الخلايا

5- تعزيز الوظائف الادراكية

أشارت نتائج بعض الدراسات الى

  • أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها.

  • تبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب ، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ ، مما يساعد في الوقاية من الاصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.

تعرف على فؤائد البرتقال

انواع الباذنجان

للباذنجان أنواع عديدة، وأشهرها:

  • الباذنجان الأبيض: باذنجان صغير الحجم لونه أبيض ينتشر في مصر وعادة ما يستخدم في المكدوس والمحشي.

  • الباذنجان الياباني: باذنجان بنفسجي داكن اللون ذو ثمار طويلة رفيعة.

  • الباذنجان الصيني: شبيه بالياباني إلا أن لونه أفتح.

  • الباذنجان التايلندي: أخضر اللون وذو مذاق أكثر مرارة من غيره.

  • الباذنجان الهندي: ذو مذاق حلو وثمار صغيرة ولونه مائل إلى الحمرة.

  • الباذنجان الامريكي: ذو ثمار كبيرة ولون داكن ويشابه الباذنجان الايطالي.

إن إدراج الباذنجان ضمن نظامك الغذائي الصحي بطريقة موزونة مع مراعاة طريقة تحضيره الصحية بحيث نتجنب قليه ونركز على اضافته نيء أو مشوي، سيسهم بشكل كبير في امداد أجسامنا بالعديد من الفوائد ومضادات الأكسدة التي تعزز مناعتنا ضد الامراض.

وللمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين  رعايه مسنين

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق