أخبار الداردار مسنينرعاية المسنينقالوا عنا

فوائد و اضرار العسل الطبيعى

فوائد و اضرار العسل الطبيعى

العسل

العسل يصنع عن طريق جمع النحل الرحيق من الازهار و تخزينه فى الخلايا و يختلف العسل على حسب نوع الزهره التى جمع النحل الحيق منها و بشكل اساسى تتكون من سكر الفركتوز و الجلوكوز و يحتوى قليلا على السكاربد الفركتوزى و المعادن و الفيتامينات و الانزيمات و الاحماض الامينيهو كذلك المركبات الفينوليه و حمض الاسكوربيك و المركبات التى تمتاك تأثير مضادات الاكسده.

استخدم العسل من قبل 8000 سنه حيث وجدت رسومات تعود الى العصر الحجرى فقد كان يستخدم فى الدواء و الغذاء فى الحضارات المصريه و الرومانيه و الاشوريه و الصينيه و اليونانيه و ايضا استخدم العسل فى علاج الجروح و امراض الامعاء.

فوائد العسل الطبيعى

  • يخفف من الاصابه بنزلات البرد حيث اوضحت دراسه ان العسل يحسن من السعال ليلا و يحسن ايضا من جوده النوم عند الاطفال المصابين بعدوى فى الجهاز التنفسى العلوى اوضح ايضا ان العسل اكثر فائده من دواء ديكستروميتورفانو و اوصت منظمه الصحه العالميه باستخدام العسل لعلاج السعال و كذلك الاكاديميه الامريكيه لطب الاطفال اوصت به علاج فعال للسعال.

  • يقلل من الوقت للشفاء من الاسهال فهو يقلل من شده حالات الاسهال و الوقت المستغرق للشفاء منه فهو يعزز من امتصاص الماء و البوتاسيوم و اكدت دراسه ان العسل يمكن ان يثبط مسببات المرض التى قد تسبب الاسهال.

  • العسل يكون فعالا جدالمعالجه الجروح حتى انه لا يمتلك تأثيرات سلبيه التى يمكن ان تنتج عن المضادات الحيويه.

  • يمنع ارتداد حمض المعده حيث يبطن جدار المعده و المرئ و يقلل من الاصابه بمرض الارتجاع المعدى المريئي و ارتداد الحمض المعدى.

  • العسل بديل صحى عن السكر المكرر اثبتت دراسه توضح ان العسل يقلل من مستوى الكوليسترول السيئ عند الاشخاص المصابين بمرض السكر على عكس انه يرفع مستوى السكر فى الدم و لكن لا يرفعها مثل ما يرفعها السكر المكرر فيجب على الاشخاص المصابين بمرض السكر عدم تناول العسل.

القيمه الغذائيه للعسل

السعرات الحراريه : 60 سعر حرارى.

السكريات : 16 جراما.

اضرار العسل الطبيعى

  • لا يعد امنا على الاطفال الذين لم تتجاوز اعمارهم 12 شهرا حيث يمكن ان يؤدى بهم الى الاصابه بالتسمم الممبارى.

  • لا يعد امنا للاشخاص المصابه بمشاكل فى القلب لانه يصنع من رحيق زهره الردندره و هى تحتوى على نوع من السموم التى تشكل خطرا على القلب و ايضا فى انخفاض ضغط الدم و الام فى الصدر.

  • العسل يعد امنا للاستخدام بالكميات الموجوده فى الغذاء خلال فتره الحمل و الرضاعه ولكن ينصح المرأه الحامل و المرضع بتجنب تناول كميه كبيره من العسل.

  • الاشخاص المصابه بحساسيه حبوب اللقاح يجب ان يتجنبه العسل لان العسل يصنع من حبوب اللقاح.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق