أخبار الداردار مسنينرعاية المسنينصور الدارقالوا عنا

فوائد اكل البصل

فوائد اكل البصل

البصل

البصل من الخضراوات الغير نشويه فهى تمتلك رائحه فواحه و نكهه قويه تتراوح ما بين الحلوه الى احاده و الحاره و يختلف البصل فى الشكل و اللون و الحجم و يزرع البصل فى جميع انحاء العالم و يتميز بانه يوجد طوال ايام السنه.

الولايات المتحده الامريكيه تصنف ثالث اكثر استهلاكا للخضراوات الطازجه و انه قليل بالسعرات الحراريه و الكربوهيدرات و يحتوى البصل على فوائد كثيره للجسم لانه يحتوى على مضادات اكسده بنسبه عاليه و مركبات خرى.

فوائد اكل البصل

  • يحافظ البصل على صحه العظام حيث يوجد دراسه اجريت على اشخاص و حيوانات بأن زياده استهلاك البصل بدلا من زياده منتجات الالبان قد تقوى العظام اكثر لان البصل يزيد من كثفه العظام و تقلل من الاصابه بهشاشه العظام و ايضا استهلاك البصل يويما يقلل من الاصابه بكسر الورك لدى النساء بعد سن اليأس.

  • يحافظ على القلب حيث اثبتت دراسه تقول انا النظام الغذائى الغنى بالخضراوات و البصل يقلل من الاصابه بامراض القلب و الاوعيه الدمويه لانه يعد مصدر غتى بالفلافونويدات و مضاد للاكسده و يمنع ايضا البصل تجلط الدم و يحتوى البصل على الكبريت و له تأثير فى تخفيض مستوى الكوليسترول و الدهون الثلاثيه.

  • البصل يعزز النوم و المزاج حيث يحتوى على الفولات و هو عنصر غذائى يقلل من الاكتئاب و يمنع تراكم ماده الهوموسيستين و التى تعيق وصول الدم الى الدماغ و التراكم الزائد لهذه الماده يعارض انتاج هرمونات الدوبامين و السيروتونين و المسؤله عن تنظيم النوم و الشهيه و المزاج.

  • البصل يحافظ على الجسم من مرض السرطان لاحتوائه على مضادات الاكسده التى تحارب الجذور الحره و تقلل من الاجهاد التأكسدى و يوجد فى البصل مركبات كميائيه مثل الكبريت و الفلافونويد و هذه المركبات تمنع نمو خلايا السرطان و انشارها فى الجسم .

  • يعزز المناعه فهو يحمى الجسم من الالتهابات البكتيريه و الفيروسيه لانها تحتوى على خصائص مضاده للميكروبات و ايضا 25 مركب نشيط فيجعله فعال للحفاظ على نظام المناعه فى الجسم و ينشط الجهاز المناعى لتقليل اعراض سرطان المعده و سرطان الدماغ و السكر و هشاشه العظام و الربو و امراض القلب.

  • يفيد البصل الشعر و البشره لاحتوائه على فيتامين(ج) و الذى يبنى ماده الكولاجين و الحفاظ عليها.

القيميه الغذائيه للبصل

السعرات الحراريه : 40 سعر حرارى.

الماء : 89.11 مليمترات.

الدهون : 0.10 جراما.

اضرار اكل البصل

  • الاشخاص الذين يعانون من عسر الهضم فقد يزيد عليهم اعراض عسر الهضم لذلك يتم تجنب تناوله بكميات كبيره.

  • اضطرابات النزيف لان البصل يزيد من خطر النزيف عند تناوله بالكميات الدوائئيه لان البصل يبطئ من تجلك الدم و ينصح بعدم استخدام الصل او مستخلصاته بكميات الدوائيه. 

  • الاشخاص الذين يعانون من حساسيه البص و لديهم حساسيه من عسبه الشيح و الكرفس يجب ان يتجنبه استخدام البصل.

  • يجب على النساء الحوامل ان يتجنبه تناول كميات كبيره من البصل لعدم وجود معلومات كافيه لسلامه استهلاك البصل فى مرحله الحمل و الرضاعه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق