دار مسنينرعاية المسنين

اضرار التدخين

اضرار التدخين

اضرار التدخين 

ان للتدخين العديد من الاضرار التى تاثر بشكل كبير على صحه الانسان بشكل عام لاحتوائه على مكونات لها قدره كبيره على تدمير اجهزه الجسم مما يزيد من احتماليه الوفاه بسبب الاصابه بالامراض غير المرتبطه بالتدخين بشكل مباشر .

  • تضرر الرئتين: بسبب تاثير المواد الكيميائيه على الرئتين مما قد يؤدى فى بعض الحالات الى الاصابه بسرطان الرئه حيث انه تتضااعف فرصه الاصابه بسرطان الرئه 25 مره عند الرجال المدخنين و 25.6 عند النساء المدخنات كما انه ايضا يصاب بسرطان الرئه 9 من اصل كل 10 ويتم ربط مسبباتها بالتدخين .
  • يزيد التدخين من الاصابه بمرض الانسداد الرئوى المزمن الذى يؤدى الى الوفاه كما ان هذا المرض يصيب الحويصلات الهوائيه بالضرر او تصيب الممرت التنفسيه بالاتهابات المزمنه وهذه الحاله تاثر على التنفس والقيام بالانشطه الطبيعيه وتزداد شده الاعراض المصاحبه لهذه المرض مع مرور الوقت ويكون التدخين هو العنصر الرئيسى ورا الاصابه به .
  • يقوم التدخين بالزياده من حده نوبات الربو .
  • كما ان ليس المدخن فقط المتضرر بل ان ابناء المدخن ايضا قد يصابوا بالكثير من الامراض مثل: التهاب الرئه او التهاب الشعب الهوائيه وزياده السعال ونوبات الربو لديهم .
  • يزيد التدخين من الاصابه بامراض القلب والاوعيه الدمويه .
  • زياده خطر الاصابه بمرض الشريان المحيطى وهى حاله من تضيق الاوعيه الدمويه فى الجسم وتؤدى الى التقليل من تدفق الدم خلالها ويؤدى ذلك الى ارتفاع فرص الاصابه بتجلطات الدم والنوبه القلبيه والسكته الدماغيه والام الصدر .
  • يزيد التدخين من خطر الاصابه بتصلب الشرايين .
  • انسداد الاوعيه الدمويه مما يسبب مشاكل للقلب او الكلى او الدماغ وغيرهما .
  • ارتفاع ضغط الدم والحاق الضرر بجدران الاوعيه الدمويه .
  • يزيد التدخين خطر اصابه المدخنين السلبين بالنوبه القلبيه والسكته الدماغيه وامراض القلب الاخرى حيث ان التدخين لاياثر بشكل سلبى على المدخنين فقط بل على ياثر ايضا على المدخنين السلبين وهم الافراد من حولهم .
  • تقليل الخصوبه : حيث يتسبب التدخين بالاصابه بالعقم وتسريع معدل تناقص البوييضات لدى النساء مما يؤدى الى انقطاع الطمث لديهن قبل موعده بفتره تكون بين عام واحد حتى الاربعه اعوام كما ان التدخين يؤدى الى تقليل عدد الحيوانات المنويه التى ينتجها الذكر ويتسبب بضعف حركاتها وقدرتها على تخصيب البويضه .
  • ضغف جهاز المناعه حيث ان المدخنين يكونوا اكثر عرضه للاصابه بالعدوى مثل: الانفلونزا والتهاب الرئه ويطيل من فتره العلاج والتعافى من الامراض ويقلل من مستويات مضادات الاكسده فى الدم .
  • ياثر التدخين بشكل كبير على الجهاز العصبى المركزى حيث ان ماده انكوتين الموجوده فى التبع واحدا من المواد المسببه للادمان التى تسبب الشعور بالتعب والارهاق والاكتئاب عند محاوله الاقلاع عنه .
  • ياثر التدخين فى حالات الحمل على صحه الام والجنين بشكل سلبى ، ان تدخين الام فى فتره الحمل يؤدى الى نقصان وزن الجنين عند الولاده واو اتمام عمليه الولاده قبل موعدها وقد يتسبب التدخين ايضا بوفاه الجنين المفاجئه فى بعض الحالات .
  • يزيد التدخين من فرص الاصابه بمرض السكرى من النوع الثانى كما انه يقلل من قدره المصابين بالسكرى على التحكم بالمرض واعراضه .
نصائح تساعد على الاقلاع عن التدخين 
  1. البحث عن اسباب قويه ومحفزات تساعد فى الاقلاع عن التدخين مثل: تجنب الاصابه بالامراض التى يسبب التدخين او للحفاظ على صحه الاشخاص المحطينين من اخطار التدخين السلبى .
  2. البدء فى التحضير لاعراض الاقلاع عن التدخين : حضور بعض الجلسات والاستشارت التى من شائنها مساعده المدخن عن الاقلاع ، استخدام الادويه التى تساعد على تخفيف اعراض انسحاب النيكوتين من الجسم .
  3. طلب المساعده من الاشخاص المحيطين حيث ان دعم العائله والاصدقاء يساعد من تسهيل عمليه الاقلاع عن التدخين .
  4. ابقاء اليدين والفم منشغلين وذلك لاستبدال عاده شرب السجائر والمساك بها .
  5. قد يؤدى النكوتين الموجود فى التبع شعور بالسعاده والراحه الموقته لذا يجب الاعتاد على اساليب اخرى للشعور بالراحه مثل سماع الموسيقى ممارسه الرياضه او قضاء وقت مع الاصدقاء غير المدخنين .
  6. تغير نوعيه الماكولات والمشروبات : استبدال اكل اللحوم وشرب القهوه بانواع صحيه اخرى    كالفواكهه والخضروات والعصير والماء لتجنب الرغبه فى التدخين .
  7. يجب تكرار المحاوله وعدم الياس ومكافاه النفس خلال فتره الاقلاع عن التدخين .

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق